Skip to Content

اكليمنضس (كليمنس) الأول

   اكليمنضس (كليمنس) الأول

 


 

1. لمحة عن حياته

بحسب شهادة إيريناوس في كتابه "ضد الهرطقات" (3 / 3 / 3) اكليمنضس هو ثالث أساقفة روما بعد القديس بطرس وقد عَرَفَ شخصياً القديسين بطرس وبولس.
يخبرنا
أوسابيوس القيصري في "تاريخ الكنيسة" (3 / 15 / 34) بأن فترة حبرية اكليمنضس قد بدأت في السنة الثانية عشرة من حكم الإمبراطور دوميطيانوس أي في عام 92 م. بحسب ترتليانوس قد نال سيامته الأسقفية من القديس بطرس نفسه الذي كان في أواخر أيامه. يؤكد إيبيفانيوس هذا الأمر ويزيد عليه نظريةً تحاول التوفيق بينه وبين الخبر القائل بأن اكليمنضس هو ثالث أساقفة روما بعد بطرس، فيعتقد بأن اكليمنضس فضّل أن يترك الحبرية للينوس وقد استعادها بعد وفاة أناكليتوس وذلك "حرصاً منه على السلام".
نظرية أخرى أطلقها روفينوس دي أكويلايا تقول بأن لينوس وأناكليتوس قد مارسا الخدمة الأسقفية على كرسي روما خلال حياة القديس بطرس الذي كان قد تفرّغ للخدمة كرسول للمسيح، وبعد وفاته خلفه اكليمنضس.
كل هذه المحاولات كانت تهدف لأن تحافظ على مكانة اكليمنضس بين أساقفة روما، كشخص قريب جداً من الرسل، لكننا لا نعرف بشكلٍ دقيق مدى صحتها. كما أننا نجهل حياته قبل هذه الفترة. فما يقوله أوريجانوس
 وأوسابيوس من أن اكليمنضس هو نفسه المذكور في رسالة بولس إلى أهل فيليبي (4 / 3) يفتقر إلى براهين، شأنه شأن من يقول بأنه هو نفسه القنصل تيطس فلافيوس اكليمنضس الذي قُتِل عام 95 أو 96 بسبب انتسابه للمسيحية.
أما عن وفاته فقد تضاربت الأنباء، فبعضها تجعل منه شهيداً في اليونان (
Liber pontificalis) وغيرها تجعل منه شهيداً في كريمايا أو في أنقرة (Passio sancti Clementis).

2. الرسالة لأهل كورنثوس    

 

 

من رسالة القديس اكليمنضس الأول البابا إلى أهل قورنتس

 

 

"لا نهرب من مشيئة الله"

 

أيُّها الإخوة، إنَّ نِعَمَ الله عديدة. احذروا أن تكونَ سببَ دينونةٍ لنا جميعاً، إذا لم نسِرْ بِها سِيرةً لائقة، ولم نكُنْ متَّفقيِن في عملِ ما هو صالحٌ ومَرضِيٌ أمامَه. فقد قال: "إنَّ روحَ الربِّ سراجٌ يضيءُ ويفحصُ خفايا القلوب" (ر. أمثال 20: 27) .

لنفكِّرْ ملِياً: إنَّه قريبٌ منَّا، ولا شيءَ من أفكارِنا أو كلامِنا يَخفَى عليه. فمن المنطقِ إذاً ألا نحاولَ الهربَ من إرادتهِ. ومن الأفضلِ أن نقاومَ الناسَ الحمقى والجهَّالَ والمتكبِّرِين والمفاخرين بكلامِهم، من أن نقاومَ الله.

لنكرِّمِ الربَّ يسوعَ المسيحَ الذي بذلَ دمَه من أجلِنا، ولْنهَبْ رؤساءَنا، ولْنَحترِمِ الشيوخ، وَلْنُرَبِّ الشبابَ على سُنَّةِ مخافةِ الله، ولنُرشدْ أزواجنا إلى كلِّ ما هو صالح . لِتظهَرْ فيهنَّ أخلاقُ العفةِ المستحبَّة، وليسطَعْ فيهنَّ حِلمُهنَّ بنيةٍ طاهرةٍ صادقة. وليُظهِرْنَ اعتدالَهنَّ بصمتِ لسانِهنَّ. ولتتجلَّ محبتُهنَّ من غيرِ انحيازٍ وبالتساوي لجميعِ الذين يخافون الله مخافةً مقدَّسة.

لِيشاركْ أبناؤكم في تعاليمِ المسيح. ليتعلموا كم هو عظيمٌ التواضعُ أمامَ الله، وكم هي قديرةٌ المحبةُ العفيفةُ لدَيه، وكم هي صالحةٌ وجليلةٌ مخافة الله: فهي سببُ خلاصٍ لكلِّ من يمارسونها بقلبٍ نقيٍّ. هو فاحصُ الأفكارِ والقلوبِ، وواضعُ روحِه فينا ومستردُّه حين يشاء.

يؤكدُ ذلك كله الإيمانُ بالمسيح. فهو يدعونا بالروحِ القدسِ، ويَحثُنا بهذا الكلامِ: "هَلُمُّوا، أيُّها البَنُونَ، وَلِيَ استَمعُوا. مَخافَةَ الرَّبِّ أعَلِّمُكُم. مَن ذا الذي يَهوى الحياة، ويُحِبُّ الأيامَ ليرى فيها الخيراتِ؟ مِنَ الشر صُنْ لِسانَكَ، ومِن كَلامِ الغِشِّ شَفتَيْكَ. جَانِبِ الشَّرَّ واصنعِ الخيرَ، وابتَغِ السَّلامَ واسعَ إليهِ " (مزمور 33: 12-15 ).

إنَّ الله الرحيمَ الرؤوفَ يُحِبُّ خائفِيه، ويمنحُ مواهبَه بحبٍّ وحنانٍ لكلِّ من يتقدَّمُون إليه بقلبٍ بسيط. ولهذا لا نكُنْ ذوِي لسانَيْن، ولا نُشوِّهْ مواهبَه الساميةَ الجليلة.

 

 

 

1. لمحة عامة

تُعدّ رسالة اكليمنضس 

لأهل كورنثوس (حوالي 96 م) من أهم وثائق المسيحية على الإطلاق، للتعرف على حياة الكنيسة الأولى، على تعليمها وتنظيمها. كُتبت في عهد الإمبراطور دوميطيانوس بهدف وضع حد للخلافات في تلك الكنيسة، فقد قام البعض - على ما يبدو - بالتمرد على السلطة الكنسية وخلعوا الرؤساء الروحيين من خدمتهم، ولم يبقَ إلا عدد قليل من المؤمنين الذي ظلّوا أمناء لتلك السلطة. حاول اكليمنضس أن يحل المصالحة بين الأطراف ويتفادى الشهادة السيئة التي أدتها هذه الكنيسة أمام الوثنيين.
 

 

2. تاريخ كتابتها

تلمّح الرسالة إلى إضطهادات تجعلنا نعتقد بأنها تتكلم عن عهد الإمبراطور دوميطيانوس (بين 95 و 96 م). عدا ذلك فالنص يوحي بأن الرسل قد توفوا منذ زمن يسير، حتى أن خلفائهم قد تركوا خدمتهم لآخرين ورقدوا بسلام (42-44 / 2). تتفق هذه الأدلة مع ما جاء في التقليد. كما أن بوليكاربوس قام بإستعمال هذه الرسالة في رسالته إلى أهل فيليبي.

3. الكاتب

لا يذكر الكاتب اسمه أبداً في النص وهو يتحدث بصيغة الجمع "نحن". لكن من الواضح أن كاتب الرسالة هو شخص واحد، ذلك أنها تحتوي على فكرٍ موحّد.
يخبرنا إيريناوس
 بأنه خلال حبرية اكليمنضس "قد كُتبت رسالة من كنيسة روما لكنيسة كورنثوس". كما أننا نملك شهادة من القرن الثاني (نحو 170 م) من ديونيجي أسقف كورنثوس نفسه الذي يقول بأن رسالة اكليمنضس ما تزال تُقرأ في الكنيسة خلال احتفالات العبادة. البعض يعتقد بأن الكاتب هو من أصل يهودي بسبب استشهاده بكثرة من كتب العهد القديم.

4. المحتوى

تُقسم الرسالة إلى مقدمة (1-3)، فصلين رئيسيين (4-36 و 37-61) وخاتمة (62-65).
تذكّر المقدمة بوضع كنيسة كورنثوس المزدهر قبل الخلافات، فتصف تناغم المؤمنين وغيرتهم في عمل الخير. يتسم القسم الرئيسي الأول بملامح عامة حيث يرفض الكاتب الخلافات والحسد مبيناً خطرهم عن طريق بعض الأمثلة من العهد القديم والمعاصر (4-6). يحث على الصبر، على الضيافة، على التقوى والتواضع. ثم يتحدث عن صلاح الله والخليقة، عن القيامة والدينونة. أما القسم الرئيسي الثاني فيتعلق بشكل مباشر بالخلافات القائمة في كنيسة كورنثوس: الله الذي أقام نظام الطبيعة يتطلّب من خليقته نظاماً وطاعة. لهذا السبب دعا يسوعُ الرسلَ وهم بدورهم أقاموا الأساقفة والشمامسة. لذلك على المحبة أن تعم بدل الخلاف. يحث الكاتب مسببي الخلاف على التوبة والطاعة. أما في الخاتمة فيُلخص رجاءه في أن يعود حامل الرسالة إلى روما لينقل إليها خبر المصالحة المرتجى.

5. أهمية الرسالة في علم التاريخ

يتحدث الفصل الخامس من الرسالة عن إقامة القديس بطرس في مدينة روما، عن رحلة بولس إلى إسبانيا وعن استشهاد رسولي المسيحية. أما الفصل السادس فيتحدث عن اضطهاد نيرون الذي سبب الكثير من الشهداء العديد منهم من النساء.

6. أهمية الرسالة في تاريخ العقيدة

فيها نجد للمرة الأولى تأكيداً واضحاً لتعليم الخلافة الرسولية: فلا يمكن بأي شكل من الأشكال أن تخلع الجماعةُ الكهنةَ من خدمتهم، ذلك أن سلطتهم لا تأتي من الجماعة بل من الله عن طريق الرسل الذي يقيمون خلفاء لهم طاعةً لوصية المسيح.
هناك رأي يرى بأن الرسالة مهمة أيضاً بالنسبة لأولية كنيسة روما: فمع أن الكاتب لا يقول بأي حال من الأحوال بأن في حكمه تجاه الخلاف في كورنثوس إلزاماً قانونياً، إلا أن البعض يعتبر أن وجود الرسالة ذاتها لتأكيدٌ على قيمة سلطة أسقف روما. يبدأ الكاتب رسالته معتذراً عن تأخره في الإهتمام بالمشكلة الحاصلة في كورنثوس، فيعتبر ذلك تقصيراً منه في واجباته، كما أنه يفترض بأن الطاعة له تعني الطاعة لله: "إن خالف أحدٌ كلام الله الذي يقوله بواسطتنا، ليعلم بأنه يرتكب خطيئة عظيمة وهو في خطر كبير. أما نحن فسنكون بريئين من هذه الخطيئة" (59 / 1-2). لكن لا يمكننا تأكيد هذا الرأي بشكلٍ مطلق، وذلك لعدم وجود أية إشارة صريحة عن سلطة كنيسة روما تجاه الكنائس الأخرى.
تقسم الكنيسة بحسب الكاتب إلى قسمين: السلطة التراتبية والعلمانيين. على هؤلاء أن يطيعوا السلطة وعلى هذه تقع خدمة إقامة الليتورجيا.

تتحدث الفصول 24 و 25 عن قيامة الموتى وهي أول نص مسيحي يذكر أسطورة الطائر الفينيق الذي يحيا من جديد بعد موته، والذي أضحى رمز القيامة في الأدب المسيحي.

طاثر الفينيق: رمز القيامة

تروي الأسطورة أنّ طائر الفينيق حين يبلغ عمره خمسمئة سنة، يبتني عشاً في عُبّ شجرة عند أعلاها، يَجمع العنبر والطيب والْمُر واللبان، يتكوّم بينها في العُشّ ويلفظ نفَسَه الأخير بين الأطياب. ومن رماد هذا الطائر الأب، يولد فينيق صغير. وحين يشتدُّ جناحاه يودّع هذا العش (مكانَ ولادته ومكان موت أبيه) فيَحمل عشَّه، ويطير به، متجِّهاً الى مدينة الشمس، بعلبك، ليضعه قرباناً في معبد الشمس، بانتظار أن يأتي زمن موته، فيحترقَ ليولَدَ من رماده طائرُ فينيقٍ جديدٌ الى حياة جديدة. في الأدب المسيحي أصبح هذا الطائر رمزاً للقيامة.

 


ــــــــــــ

 

- المراجع

 

 

- J. Quasten, Patrologia, vol. I, ed. Marietti 1980, pp. 46-47.
- B. Altaner, Patrologia, ed. Marietti 1977, p
.45.
- AA.VV. Enciclopodia dei Papi, vol. I, ed. Istituto della ecniclopedia italiana 2000, pp. 199-202.

 

 

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +