Skip to Content

رتبة مسحة المرضى - طقس ارمن كاثوليك

رتبة مسحة المرضى

حسب الطقس الأرمني الكاثوليكي
 

الكاهن: السلام على هذا البيت.
الشماس: وعلى جميع ساكنيه.

 
"صلاة افتتاحية"

الكاهن: ليتعطف الرب ويدخل هو أيضاً معي أنا الحقير إلى هذا البيت وليمنحه السعادة الأبدية والتوفيق الألهي والفرح الصافي والمحبة الغزيرة ودوام العافية. ولتبتعد عن هذا البيت الأرواح الشريرة وكل خصومة خبيثة، ولتحضر إليه ملائكة السماء يا رب ليشرق مجد اسمك علينا وليبارك أيام حياتنا. قدّس دخولي أنا الحقير، أنت القدوس الرؤوف والحي دائماً مع الآب والروح القدس إلى أبد الآبدين.

السلام على جميعكم      وعليك أيضاً
   لنسجد  لله             بين يديك يا رب

إننا نتوسل إلى سيدنا يسوع المسيح ونتضرع إليه أن يبارك هذا البيت وساكنيه ويجعلهم تحت حراسة الملاك الصالح. ولينعم عليهم بأن يخدموه لكي يملأوا ذهنهم بشرائعه العجيبة. وليبعد عنهم كل أرواح العدو، وليخلصهم من كل خوف أو اضطراب، وليحفظهم في تمام الصحة تحت هذا السقف، إنه الإله الحي والمالك مع الآب والروح القدس إلى أبد الآبدين.
الشماس: فصل من رسالة القديس يعقوب (5: 14 - 16)
الكاهن: فصل شريف من بشارة القديس مرقس الإنجيلي (6: 7 - 13)

"صلاة بعد الإنجيل"

الكاهن: أيها الرب الآب القدوس والقدير على كل شيء، يا أيها الإله الأزلي، أنصت إلى تضرعنا وأرسل من السماء ملاكك القدوس ليأتي ويحيط جميع سكان هذا المنزل بحراسته وعنايته ورعايته، وليكن لهم عوناً وسياجاً بمعونة المسيح ربنا آمين.

يقول المريض أو الشماس أو أي شخص آخر:
أنا أعترف لله الآب الضابط الكل، وللطوباوية مريم الدائمة بتوليتها، وللطوباوي ميخائيل رئيس الملائكة، وللطوباوي يوحنا المعمدان، وللقديسين الرسولين بطرس وبولس ولأبينا البار غريغوريوس المنوّر ولجميع القديسين ولك يا أبانا لأني أخطأت بالفكر والقول والفعل، خطيئتي عظيمة، خطيئتي عظيمة، خطيئتي عظيمة....
الكاهن: ليرحمك + الله المحب للبشر ويغفر لك جميع خطاياك الماضية والحاضرة، وليصنك في المستقبل ويثبتك في الأعمال الصالحة ويمنحك الراحة في الحياة الآتية.

الكاهن يبسط يده على المريض ويقول:
باسم الآب + والابن + والروح القدس + لتنطفئ فيك قوة الأرواح الشريرة بوضع يدي عليك، وبمعونة الملائكة القديسين ورؤساء الملائكة والآباء الأولين والأنبياء والرسل والشهداء والمعترفين والعذارى وجميع القديسين آمين.

"صلاة بعد مسح الحواس الخمس بالزيت المقدس"

الكاهن: أيها الرب الإله، يا من قال عن لسان رسوله يعقوب: إن مرض أحدكم فليستدع كهنة الكنيسة ليصلوا عليه ويدهنوه بالزيت باسم الرب، فإن الصلاة بإيمان تخلّص المريض، والرب يقيمه. وإذا كان قد ارتكب خطايا يغفر له. نتوسل إليك يا مخلّصنا أن تشفي عبدك هذا من مرضه بنعمة الروح القدس وأن تنجيه من أوجاعه. اغفر له خطاياه وأبعد عنه جميع آلام النفس والجسد. وأنعم عليه، في محبتك ورأفتك نحو البشر، بكمال الصحة الروحية والجسدية، كيما بفضل حنانك يعود إلى القيام بخدمتك كما في السابق. أنت الإله الحي والمالك مع الآب والروح القدس إلى أبد الآبدين آمين.
نتوسل إليك يا رب أن تنظر متعطفاً إلى هذا المريض الذي يشكو من أوجاع الجسد وتعهّد روحه التي أبدعتها، كيما بإتباع إرشاداتك ينال منك نعمة الشفاء ويدرك أنه نجا بربنا يسوع المسيح. آمين.
أيها الرب القدوس والآب القدير على كل شيء والإله الأزلي الذي أفاض نعمة بركته على أجسادنا الضعيفة وحفظ خلائقه في جزيل حنانه، بادر في رأفتك إلى مساعدتنا نحن المستنجدين بك، حتى إذا نجا عبدك من مرضه وشفي بيمينك، أنهضته وثبته بقوتك وصنته بقدرتك، وأتحت له أن يعود إلى كنيستك، وهو على ما يشتهيه من العافية والفرح بالمسيح ربنا. آمين.
أبانا الذي في السماوات...

"البركة الرسولية مع الغفران الكامل"
 

صلاة

الكاهن: أيها الرب الرؤوف، يا أبا المراحم وإله كل تعزية الذي لا يشاء هلاك من يؤمن به ويرجوه. أنظر متعطفاً حسب كثرة مراحمك إلى عبدك (فلان) الملتجيء إليك بإيمان حقيقي ورجاء مسيحي. افتقده بخلاصك وامح خطاياه باستحقاقات آلام ابنك الوحيد وموته. امنحه برأفتك وحنوك غفراناً وحلاً لجميع ذنوبه، لكي تجد نفسه فيك دياناً رحوماً لدى انتقالها من هذه الحياة. وطهّر روحه من كل دنس الخطايا، بدم ابنك الوحيد، فيستحق أن يبلغ الحياة الأبدية بنعمة ربنا يسوع المسيح.
أبانا الذي في السماوات.....
أنا أعترف به...
الكاهن: ليرحمك الإله القدير على كل شيء ويغفر لك جميع خطاياك ويقدك إلى الحياة الأبدية. آمين. 
ليمنحك الإله الرحوم القدير على شيء غفراناً وحلاً وتركاً لخطاياك. آمين.
ربنا يسوع المسيح ابن الله الحي، الذي أعطى رسوله الطوباوي بطرس سلطان الحل والربط، فليقبل برحمته وحنوه اعترافك وليرد لك الحلة الأولى التي اقتبلتها في المعمودية. وأنا بالسلطان المعطى لي من الكرسي الرسولي أمنحك غفراناً كاملاً والحل من جميع خطاياك + باسم الآب والابن والروح القدس. آمين.
بحق سر الفداء الفائق القداسة ليترك لك الإله القدير على كل شيء جميع ما استحقيته من عقاب في الحياة الحاضرة والمستقبلة وليفتح لك باب الفردوس وليقدك إلى الفرح الدائم. آمين.

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +