Skip to Content

رتبة سر التثبيت - طقس ارمن كاثوليك


رتبة سرّ التثبيت

حسب الطقس الأرمني الكاثوليكي

يضع الكاهن يده على رأس المعمد ثم يبسطها فوق ذلك الرأس ويقول:

أيها الإله الرحيم المحب للبشر الرؤوف، يا مَن أهلّ عبده للرجاء السعيد والخلاص الأبدي بواسطة الولادة الجديدة من الماء والروح، نسألك ونتوسل إليك أن تمنحه، بوضع يدي عليه الآن، مواهب سلام روحك القدوس، وتجعل له نصيباً في النور الأبدي والحقيقي. احصه مع جمهور قديسيك في السماء، وأهله لملكوتك المجيد، واحفظ أيام حياته، بنعمة سيدنا يسوع المسيح الذي يليق به، معك ومع روحك القدوس، المجد والسلطان والعزة، الآن وكل أوان وإلى أبد الآبدين.

الكاهن يبارك القبعة والقميص ويقول:

مبارك أنت أيها الرب القدير على كل شيء، يا أبا ربنا يسوع المسيح ومرسله، يا من أنقذ عبده هذا من سلطان العدو المظلم ودعاه إلى النور الحق بواسطة هذا الحوض المقدس. بارك + الآن يا رب هذا الإكليل وهذا الثوب اللذين هما رمز النور كي يتأهل في هذا الطفل رجاؤك الوطيد كاملاً، فيتلألأ ويسلك بهدى نور وجهك ويبتهج باسمك كل يوم ويمجدك مع ابنك وروحك القدوس إلى أبد الآبدين. آمين.

الكاهن يضع القبعة على رأس الطفل ويقول:

يا (فلان) خذ هذا الثوب النقي واحفظه طاهراً أمام منبر سيدنا يسوع المسيح لتنال الحياة الأبدية.

الكاهن يضع القميص على الطفل ويقول:

مبارك أنت أيها الإله الكريم الذي ألبس عبده (فلان) ثوب الخلاص ورداء الفرح، ووضع على رأسه خوذة الخلاص وإكليل النعمة سلاحاً لا يقهر في وجه العدو. ولذا نحن نمجد شاكرين الآب والابن والروح القدس، الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين.

الكاهن يعطي شمعتين موقدتين للإشبين ويقول:

خذ هاتين الشمعتين المنيرتين وصن علامة التثبيت فيك نقية بلا عيب. احفظ وصايا الله، حتى إذا جاء الرب إلى العرس، خرجت للقائه مع جميع القديسين، فنلت الحياة الأبدية. آمين.

الكاهن يأخذ الطفل بين يديه ويسجد للمذبح ويقول:

لقد جاء طوعاً عبد يسوع المسيح (فلان) ليسجد ويجثو أمام المائدة المقدسة بعد أن خلع عن نفسه الخطيئة ولبس نور معرفة الله، باسم الآب والابن والروح القدس. آمين.

الكاهن يعيد الطفل إلى إشبينه ويقول:

أيها المسيح يسوع، أنت السلام وموطد السلام، أنت المقدس والمسجود له، والكاهن الأبدي، هوذا عبدك قد اقتبل مسحة قداستك. ولذلك نسألك يا رب ألا تمحي اسمه من كتاب الحياة. ولنكن نحن أهلاً لمجدك السماوي، إذ تكلل قديسيك ومحبيك، وإياك نمجد دائماً أبداً مع أبيك وروحك القدوس، الآن وكل أوان وإلى أبد الآبدين. آمين.

صلاة الختام

يا رب ارحم، يا رب ارحم، يا رب ارحم، أيها المسيح إلهنا، يا حارس المؤمنين ورجاءهم، احفظ بالسلام هذا الذي وسمناه وإشبينه وشعبك الحاضر تحت ظل صليبك الكريم المقدس. خلصهم من العدو الظاهر والخفي، وأهلهم لأن يمجدوك ويحمدوك مع أبيك وروحك القدوس، الآن وكل أوان وإلى أبد الآبدين. آمين.



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +