Skip to Content

14- بداية الصراعات في الكنيسة الغربية: أوروبا والإسلام

 

14- بداية الصراعات في الكنيسة الغربية: أوروبا والإسلام

Click to view full size image

 

    عندما بدأ الإسلام في التحرك على يد العرب في القرن السابع الميلادي، كان العالم آنذاك مشغولًا بحروب شرسة بين الفرس والروم، وكلا البلدين أبديا صدودًا لرسل الإسلام حينما وصلوا يدعون أهلها للدين الجديد، مما دفع العرب إلى استعمال القوة للجهاد.

     ولقد كان الأمر غريبًا أن يتجاسر العرب على مهاجمه " الأسدين" فارس وروما كما كانا يسميان في وقت واحد، وكانا اكبر إمبراطوريتين عرفهما العالم عند مستهل القرن السابع.

    وقد بدأ احتكاك قوات المسلمين بقوات الروم في بادية الشام في عام 629 أي في العام التالي مباشرة لانتهاء الحرب بين الروم والفرس، كانت الدولة البيزنطية تعاني حينئذ الأمرين من جراء ما تطلبه حروبها مع فارس من جهة ومع البرابرة المهاجمين لأراضيها من البلقان من جهة أخرى، زيادة على النزعة الانفصالية التي أخذت تقوي عند أقباط مصر والآراميين في سوريا والأرمن عند أطراف أسيا الصغرى، مما هدد كيان الدولة ووحدتها تهديدًا خطيرًا.

 

 



عدد الزوار

free counters



+ † + AVE O MARIA+†+ لم يكن هذا الموقع صدفةً عابرة، بل دبّرته العناية الإلهية ليكون للجميع من دون اسثناء، مثالاً للانفتاح المحب والعطاء المجاني وللخروج من حب التملك والانغلاق على الانانية. مُظهراً أن الله هو أبَ جميع الشعوب وإننا له أبناء. فمن رفض أخاه الانسان مهما كان انتماءه، رفض أن يكون الله أباه. + † + AVE O MARIA +